|
دراسة: مكملات فيتامينات تقوية البصر قد تضر المدخنين
|
|
|
 |
نيويورك:
ذكرت دراسة طبية حديثة أنه ربما يحتاج المدخنون
للتأكد من محتوى البيتا كاروتين في اي مكملات غذائية
متعددة الفيتامينات، خاصة اذا كانت هذه المكملات
يجري الترويج لها على انها مفيدة لصحة العين.
وقال باحثون بمركز اتش. لي موفيت لعلاج السرطان ومعهد ابحاث جامعة ساوث فلوريدا في تامبا في دورية مكافحة السرطان Cancer ان هناك أدلة قوية على أن الجرعة الكبيرة من البيتا كاروتين وهي اصباغ مضادة للاكسدة توجد في النباتات قد تزيد احتمالات اصابة المدخنين بسرطان الرئة، لكن الكثير من المكملات المتعددة الفيتامينات التي تحتوي على كمية كبيرة من هذه العنصر الغذائي لا تحمل أي تحذير.
وأضاف الباحثون "نريد ان نجعل الناس على دراية أكبر بهذه المشكلة." وراجعوا كل الدراسات التي اجريت على الجرعات الكبيرة من مكملات البيتا كاروتين ومخاطر الاصابة بسرطان الرئة، كما اجروا تقييماً لكمية البيتا كاروتين الموجودة في العشرات من المكملات الغذائية.
واظهرت دراستهم ان المدخنين الذين أخذوا جرعات كبيرة من البيتا كاروتين (من 20 إلى 30 ميللجراما في اليوم) واجهوا زيادة بنسبة 24 في المئة في مخاطر الاصابة بسرطان الرئة مقارنة بغيرهم من المدخنين الذين لم يتناولوا البيتا كاروتين.
ولم تؤثر البيتا كاروتين على مخاطر الاصابة بالسرطان بين المدخنين السابقين.
رويترز
|