|
الفيتامينات تحسن نتائج علاج مرضى السل
|
|
|
 |
|
نيويورك:
قال تقرير جديد ان اضافة عناصر مثل السيلينيوم وفيتامينات
(ا) و(ب) مركب و (ج) و(هـ) إلى النظام الغذائي تحسن
نتائج علاج مرضى السل.
وقال باحثون من كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن
"ان الحالة الغذائية مؤشر هام جدا الى النتائج العلاجية
لدى المصابين بأمراض فيروسية."
وافترض الباحثون أن المكملات الغذائية من شأنها
أن تقلل خطر مضاعفات المرض واحتمالات الوفاة بين
المرضى الذين يعالجون من السل. واخضعوا افتراضهم
للاختبار في دراسة شملت 887 مريضاً في دار السلام
في تنزانيا.
ووجدوا أن استخدام المكملات الغذائية كان مرتبطا
بانخفاض طفيف في احتمالات فشل علاج السل وانخفاض
بنسبة 45 في المئة لاحتمالات عودة المرض بعد علاج
ناجع. وكان التأثير الاخير أكثر قوة في مجموعة فرعية
لمرضى مصابين بفيروس (اتش اي في) المسبب لمرض الايدز.
والسل هو احد المضاعفات الشائعة لدى المصابين بفيروس
(اتش اي في).
وربطت الدراسة ايضا بين المكملات الغذائية وبين
خفض احتمالات مضاعفات السل التي تحدث خارج الرئتين.
ولوحظت آثار مفيدة لجهاز المناعة عند غير المصابين
بفيروس (اتش اي في) لكنها لم تظهر لدى اولئك المصابين
بالفيروس.
وقال الباحثون في تقريرهم الذي نشر في دورية الامراض
الفيروسية ان المكملات الغذائية لم يكن لها أثر
على معدلات الوفاة أو تقدم مرض الايدز.
وحذر فيلامور من أن "نتائج دراسة واحدة لا تكفي
غالباً لتقديم توصيات عامة.. وبالرغم من هذا فإن
هذا التدخل غير المكلف نسبياً يبدو واعداً كطريقة
محتملة لتحسين نتيجة المرضى الذي يتلقون علاجاً
لمقاومة السل."
وكتب أيضاً باحثون من معهد شتاتنز سيروم في كوبنهاجن
في مقال ذي صلة: "نعتقد أن هذه النتائج تمثل أثراً
حقيقياً وأن المكملات الغذائية قد تكون علاجاً (اضافياً)
مهماً لمرضى السل."
رويترز
|