|
باحثون: أقراص الكاسيوم تقلل من مخاطر التعرض لكسور العظام بين الأصحاء
|
|
|
 |
|
أكدت دراسة سويسرية أمريكية
نشرت مؤخراً، أن تناول الأصحاء أقراص الكالسيوم،
قد يسهم في التقليل من احتمالية تعرضهم لمختلف أنواع
كسور العظام.
ويقول فريق البحث الذي ضم مختصين من سويسرا والولايات
المتحدة الأمريكية، بأن تأثير مزودات الكالسيوم،
لم يكن واضحاً بالنسبة للأصحاء، لذا عمدوا إلى إعداد
دراسة لتحديد ما إذا كان لتناول الأقراص الدوائية
التي يقتصر محتواها على عنصر الكالسيوم، ولمدة أربع
سنوات، دور في التقليل من مخاطر التعرض لكسور العظام،
عند الأفراد الأصحاء.
وشملت عينة الدراسة 930 شخصاً، معظمهم من الذكور،
وقد بلغ المتوسط العمري بين المشاركين 61 عاماً.
و قام الباحثون بتوزيع المشاركين إلى مجموعتين؛
حيث تناول أفراد الأولى أقراصاً تحوي 3 غ من مادة
كربونات الكالسيوم، والتي توفر 1200 ملغ من عنصر
الكالسيوم لكل قرص منها، وذلك مدة أربع سنوات، فيما
تناول أفراد المجموعة الثانية مادة زائفة، ولنفس
الفترة الزمنية.
وحرص القائمون على الدراسة، وهم من جامعة زيورخ
السويسرية، و كلية طب دراتماوث في الولايات المتحدة
الأمريكية، على متابعة الأفراد المشاركين في الدراسة،
من كلا المجموعتين، لمدة 11 سنة تقريباً، لغاية
رصد أية كسور تقع بينهم ، ليشمل ذلك الكسور البسيطة؛
والتي تحدث عادة عند قيام الفرد المسن بحركات اعتيادية،
كالجلوس مثلاً.
وتشير نتائج الدراسة التي نشرتها "الدورية الأمريكية
للتغذية السريرية"، في إصدارها لشهر حزيران/ يونيو
من العام 2008، إلى أن تناول أقراص الكالسيوم، كان
له دور في خفض مخاطر التعرض لكسور العظام.
قدس برس
|