دراسة: نقص فيتامين (د) يهدد صحة الأطفال

شيكاجو:
قال باحثون إن العديد من الأطفال الصغار الذين لا يأخذون جرعات كافية من فيتامين (د) عرضة للإصابة بأمراض.

والنقص في الغالب غير مرئي يمكن أن يظهر فيما بعد على هيئة كسور بعظام السيقان أو ضعف بجهاز المناعة.

وذكرت الدراسة أن طفلين بين كل خمسة اطفال امريكيين اعمارهم بين ثمانية أشهر وعامين شاركوا في دراسة شملت 380 طفلا بمستشفى الاطفال في بوسطن يفتقرون للمعدلات المناسبة للفيتامين (د) في الدم.

وذكر التقرير الذي نشر بدورية "ارشيفات طب الاطفال والمراهقين" Archives of Pediatric and Adolescent Medicine أن أبرز عوامل الخطورة تتمثل في عدم شرب كميات كافية من الحليب الغني بالفيتامين، وعدم تناول الفيتامينات، وزيادة الوزن.

وقالت رئيسة فريق البحث كاثرين جوردون من مستشفى بوسطن للاطفال ان نسبة النقص في الفيتامين المسجلة والبالغة 40 في المئة أعلى من المتوقع في بلد به ألبان غنية بفيتامين (د).

وتضاف الدراسة لسلسلة من الأدلة التي تؤكد أن الفيتامين الذي يتكون عند تعرض بشرة الانسان لاشعة الشمس ويستخدم لحفظ العديد من الاغذية مهم للحيلولة دون الاصابة بأي أمراض مزمنة.

وفيتامين (د) عامل رئيسي أيضاً في المحافظة على عظام قوية، وله اهمية أخرى في خفض معدلات الاصابة بالسرطان وأمراض الشرايين وأمراض الكلى.

ويجدر الإشارة إلى أن دراسة حديثة قدمت دليل على ان اعطاء الاطفال الصغار فيتامين (د) كمكمل غذائي يساعد في منع اصابتهم بالنوع الاول من مرض السكري في وقت لاحق.

رويترز