فيتامين (د) قد يمنع إصابة الأطفال بالنوع الأول من مرض السكري

نيويورك:
قدم تحليل جديد لبحث حالي "اقوى دليل حتى الان" على ان اعطاء الاطفال الصغار فيتامين (د) كمكمل غذائي يساعد في منع اصابتهم بالنوع الاول من مرض السكري في وقت لاحق.

وقال الدكتور كريستوس اس. زيبيتيس الذي شارك في هذه المراجعة "هذا سبب آخر يفسر التوصيات الحالية التي تتعلق بالتمسك بفيتامين د كمكمل غذائي".

وفيتامين (د) يفرز في الجلد مع التعرض للشمس، ونقصه في الغذاء يمكن ان يؤدي الى عدد من المشاكل الصحية. ونظرا لأن لبن الثدي يحتوي في المعتاد على فيتامين (د) بنسبة قليلة توصي الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال بفيتامين (د) كمكمل غذائي للاطفال الرضع، وتقول سلطات الصحة العامة في المملكة المتحدة ان كل الاطفال يجب ان يحصلوا على هذا المكمل الغذائي في اول عامين من العمر على الاقل.

وهناك عدد من الدلائل التي تشير الى وجود صلة بين المستويات المنخفضة من فيتامين (د) والنوع الاول من السكري كما يشير الباحثون من مستشفى بوث هول للاطفال في مانشستر بالمملكة المتحدة في تقرير لهم نشر في دورية "سجلات امراض الطفولة" "Archives of Disease in Childhood".

وراجع الباحثون كل البحوث المنشورة عن المكمل الغذائي (فيتامين د) ومخاطر الاصابة بالسكري. وبشكل عام وجدوا ان الاطفال الذين أُعطوا فيتامين (د) كانوا اقل عرضة بنسبة 29 في المئة للاصابة بالنوع الاول من مرض السكري مقارنة بالاطفال الذين لم يتلقوا هذه المكملات.

ومازالت هناك حاجة لاجراء مزيد من التجارب الاكلينيكية المناسبة لتحديد الجرعة المناسبة وشكل فيتامين (د) وكذلك موعد ومدة تناول الاطفال لهذه المكملات كما خلص الباحثون.

وفي الوقت نفسه قال الباحثون: "نود ان ننصح الاباء بتشجيع اطباء الاطفال على وصف مكملات فيتامين (د) لاطفالهم، لكن الاباء يمكنهم الحصول على هذه المكملات واستخدامها وفقا لتعليمات كل شركة مصنعة بحيث يتعين ان تكون آمنة تماما في الاستخدام".

رويترز