|
دراسة تكشف أن الكالسيوم وفيتامين (د) يقللان خطر إصابة النساء بالسرطان
| | |
 |
|
واشنطن:
أفادت نتائج دراسة أمريكية عمرها أربعة أعوام أن
تناول جرعات كبيرة من فيتامين (د) قد يقلل من خطر
الاصابة بالسرطان.
وكشفت الدراسة التي شملت أكثر من 1100 امرأة تتجاوز
أعمارهن 55 عاما في ولاية نبراسكا ونشرت يوم الجمعة
أن النساء اللواتي يتناولن الكالسيوم وجرعة من فيتامين
(د) بنحو ثلاثة أمثال الجرعة التي أوصت الحكومة
النساء في منتصف العمر بتناولها يوميا تنخفض لديهن
نسبة الاصابة بالسرطان بنحو 60 في المئة مقارنة
بالنساء اللواتي لا يتناولن الفيتامين.
وقال الباحثون إنه من الضروري اجراء أبحاث اضافية
لتحديد ان كانت هذه النتائج التي توصلوا اليها خلال
أبحاثهم على النساء البيض الاكبر سنا تنطبق على
الرجال والنساء من مختلف الاعمار والاعراق.
وخلال الدراسة أصيبت 50 امرأة بالسرطان.
ويزيد فيتامين (د) من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم
الضروري لنمو الاسنان والعظام والحفاظ عليها كما
أنه مهم للخلايا العصبية بما في ذلك خلايا المخ
ويعمل فيما يبدو كمنظم للجهاز المناعي.
وينتج الجسم الفيتامين بعد التعرض لأشعة الشمس.
وليست جميع المواد الغذائية غنية بفيتامين (د) لكنه
يتوافر في السمك المليء بالدهون مثل السلمون الى
جانب الحليب.
رويترز |