|
دراسة: القهوة تقلل احتمالات الإصابة بسرطان الكبد
| | |
 |
|
نيويورك:
أشارت نتائج دراسة نشرت في الدورية الطبية (أمراض
المعدة والامعاء) إلى ان تناول القهوة يقلل فيما
يبدو مخاطر الاصابة بسرطان الكبد.
وكتبت الدكتورة سوزانا سي. لارسون والدكتورة اليسيا
فولك بمعهد كارولينسكا في ستوكهولم تقولان إن البيانات
عن الآثار المفيدة المحتملة للقهوة على وظائف الكبد
وامراض الكبد تراكمت على مدار العقدين الماضيين.
ووجدت بضع دراسات علاقة عكسية بين تناول القهوة
وبين مستويات انزيمات الكبد والتي تشير الى مخاطر
مرض مزمن في الكبد وتليف الكبد.
ولذلك اجرى الباحثون مراجعة كبيرة او "تحليلا لتجارب
عديدة" شملتها دراسات عن الامراض الوبائية وذلك
لدراسة العلاقة بين تناول القهوة ومخاطر الاصابة
بسرطان الكبد. وشمل هذا التحليل 11 دراسة شملت 2260
مريضا بسرطان الكبد و239146 شخصا لم يصابوا بسرطان
الكبد استعين بهم كمجموعة للمقارنة.
ولوحظ علاقة عكسية بين تناول القهوة ومخاطر الاصابة
بسرطان الكبد في كل الدراسات وان هذه العلاقة مهمة
احصائيا في ست دراسات.
واشار الباحثون الى ان تناول قدحين من القهوة يوميا
يقابله انخفاض بنسبة 43 في المئة في مخاطر الاصابة
بسرطان الكبد.
واوضحت لارسون وفولك أن هناك "أثراً وقائياً لاستهلاك
القهوة على سرطان الكبد مقنع من الناحية البيولوجية...
فالقهوة تحتوي على كميات كبيرة من المواد المضادة
للاكسدة مثل احماض الكلوروجينيك التي تقاوم اثر
الاكسدة وتعمل على كبح تكوين مسببات السرطان."
وعلاوة على ذلك اظهرت دراسات تجريبية على الحيوانات
أن القهوة وأحماض الكلوروجينيك لها تأثير كابح بشكل
خاص على سرطان الكبد.
رويترز |