|
النساء اللائي تلقين رضاعة طبيعية تقل مخاطر اصابتهن بسرطان الثدي
|
|
|
 |
|
تشير نتائج دراسة الى ان النساء
اللائي حصلن على رضاعة طبيعية من الثدي في طفولتهن
ربما يواجهن مخاطر اقل في الاصابة بسرطان الثدي
مقارنة بأولئك اللائي لم يتلقين رضاعة طبيعية.
وقال الباحثون "النساء اللائي قلن انهن حصلن على
رضاعة طبيعية في طفولتهن يواجهن احتمالات اقل بنسبة
17 في المئة في مخاطر الاصابة بسرطان الثدي".
وقال رئيس البحث وهو من جامعة ويسكونسين في ماديسون
"لكن لم نلحظ هذا الانخفاض عندما درسنا تحديدا النساء
اللائي كن اول مواليد لامهاتهن".
ولتحليل ما اذا كان ترتيب مولد المرأة بين اشقائها
أو شقيقاتها و عمر الام وقت ولادتها وما اذا كان
للرضاعة الطبيعية اثر على مخاطر الاصابة بسرطان
الثدي اجرى الباحثون مقابلات مع 2016 امرأة تراوحت
اعمارهن بين 20 و69 عاما اصيبن بسرطان الثدي و1960
امرأة من نفس العمر غير مصابات بالمرض.
وكما لوحظ فالنساء اللائي حصلن على رضاعة طبيعية
خلال طفولتهن قلت لديهن بصفة عامة مخاطر اصابتهن
بسرطان الثدي.
لكن في تحليل اقتصر على النساء اللائي حصلن على
رضاعة طبيعية فإن هؤلاء اللائي يكبرهن ثلاثة اشقاء (أو
شقيقات) او اكثر يواجهن مخاطر اقل في الاصابة بسرطان
الثدي مقارنة باولئك اللائي كن أول من ولد لامهاتهن
كما وجد الباحثون.
وبينما تشير النتائج الحالية الى ان مخاطر الاصابة
بسرطان الثدي ربما تختلف وفقا لما اذا كانت النساء
حصلن على رضاعة طبيعية خلال طفولتهن ام لا، فمازالت
هناك حاجة الى دراسات اخرى لتحديد ما اذا كانت هذه
الصلات تختلف وفقا لامد الرضاعة من الثدي أو وفقا
للمستويات المقاسة من الملوثات البيئية الموجودة
في لبن الثدي .
رويترز
|