|
الفولات قد يساعد على منع حدوث تلف لعضلة القلب
| | |
 |
|
نيويورك:
أشارت نتائج دراسة حديثة إلى ان العلاج المسبق بجرعات
كبيرة من الفولات يمكن ان يقلل التلف الذي يلحق
بعضلة القلب عندما يتوقف تدفق الدم اليها.
وفي هذه الدراسة التي نشرت في الاضافة الحالية لدورية
الدورة الدموية عولجت فئرات بالفولات او دواء وهمي.
وبعد اسبوع واحد تم سد الشرايين التاجية اليسرى
للفئران لمدة 30 دقيقة. وعادة ما يحمل الدم الاوكسجين
لعضلة القلب واي انسداد مفاجىء وشديد يمكن ان يسبب
ازمة قلبية او اضطراب في نظام حركة القلب وهي حالات
يمكن ان تكون قاتلة.
واعقب ذلك 90 دقيقة من اعادة ضخ الدم عبر الشرايين
التاجية الى عضلة القلب في بعض الفئران او عدم ضخه
لدى البعض الاخر.
وعلى الرغم من ان ذلك ضروري للحفاظ على وظيفة القلب
او استعادتها فإنه يمكن بشكل متناقض التسبب في اضطراب
في وظيفة الخلايا في عضلة القلب .
ووجد الدكتور ديفيد ايه.كاس من معاهد جونز هوبكنز
الطبية في بالتيمور وزملاؤه ان الضعف في وظيفة القلب
قلّ لدى الفئران التي عولجت بالفولات بالمقارنة
مع الفئران التي عولجت بدواء وهمي .
وبعد إعادة ضخ الدم في الشرايين التاجية قلت المناطق
التي ماتت فيها عضلة القلب لدى الفئران التي عولجت
من قبل بالفولات.
واشارت تحليلات اخرى الى ان الفولات ربما حقق تلك
الآثار المفيدة الى حد ما من خلال الاحتفاظ بمستويات
الفوسفات "ايه تي بي" و"ايه دي بي" الغنية بالطاقة
في القلب.
وقال كاس "نريد ان نشدد على انه من السابق لأوانه
ان يبدأ الناس في تناول جرعات عالية من الفولات".
"ولكن اذا اثبتت الدراسات على البشر فعالية مساوية
فيمكن وقتئذ اعطاء جرعات عالية من الفولات للمجموعات
المعرضة لخطر كبير للوقاة من الازمات القلبية المحتملة
او للاشخاص اثناء تعرضهم لأزمة قلبية."
رويترز |