|
الفيتامينات وحمض الفوليك يرتبطان بخفض مخاطر انفصال المشيمة خلال الحمل
| | |
 |
|
أظهرت دراسة أجراها باحثون
من النرويج أن تزوُّد المرأة الحامل بحمض الفوليك
والفيتامينات الضرورية، قد يقلل من مخاطر تعرضها
لانفصال المشيمة المبكر الذي قد يهدد حياة الجنين،
ويعرضها لمخاطر كبيرة.
وأعد باحثون من جامعة "بيرجن" النرويجية، دراسة
هدفت إلى البحث في وجود ارتباط محتمل بين تناول
الحامل أقراص حمض الفوليك وأقراص الفيتامين، التي
تحوي مجموعة من الفيتامينات الضرورية لنمو الجنين
وسلامة الحامل، ومخاطر الإصابة بانفصال المشيمة
المبكر لديها.
واعتمد الباحثون في دراستهم على سجل الولادات الطبي
في النرويج، لتشمل العينة 280127 حالة ولادة وقعت
خلال الفترة ما بين العام 1999 والعام 2004، بحيث
لم يشهد أي منها ولادة توأم.
وقام الباحثون بجمع معلومات عن أمهات الأطفال الذين
شملتهم الدراسة، مثل السن، عدد مرات الحمل السابقة.
كما تم تحديد الحالات المصابة بسكري الحمل، وتلك
التي تعاني من "ضغط الدم المرتفع" المزمن، بالإضافة
إلى تحديد ما إذا كانت الأم من المدخنات أم لا.
وبحسب نتائج الدراسة التي نشرتها "الدورية الأمريكية
للوبائيات" في إصدارها للأول من نيسان من العام
2008؛ فقد ارتبط تناول الفيتامينات أو حمض الفوليك
بانخفاض مخاطرالإصابة بانفصال المشيمة المبكر، بنسبة
بلغ مقدارها 26 في المائة.
كما بيّنت الدراسة أنّ تناول كلا النوعين من المكملات،
الفيتامينات وحمض الفوليك، ارتبط بخفض مخاطر الإصابة
"بانفصال المشيمة المبكر" بشكل أوضح، مقارنة مع
الحال عند تناول واحد منها.
يُذكر أن "انفصال المشيمة المبكر" يُعدّ من المضاعفات
الحملية الخطيرة، وغير الشائعة، وهو يهدّد سلامة
الجنين والأم الحامل في وقت واحد، وذلك في حال عدم
خضوع المريضة للمراقبة الطبية بشكل فوري، بغرض متابعة
حالتها الصحية.
قدس برس |