|
دراسة: الأغذية الغنية بالمغنسيوم تحد من الإصابة بالجلطات
|
|
|
 |
|
شيكاجو:
قال باحثون ان الاغذية الغنية بالمغنسيوم (الذي
يوجد بكل الحبوب والخضراوات) قد تساعد في الحد من
مخاطر الاصابة بالجلطات بين المدخنين.
ووجدت الدراسة التي اجراها الباحثون وشملت 26 الف
من المدخنين الذكور في فنلندا ان الذين يتناولون
وجبات غنية بالمغنسيوم يواجهون مخاطر اقل بشكل واضح
في الاصابة بأحد انواع الجلطات.
وبينما تعد الالية غير واضحة ربما يساعد المغنسيوم
في الحد من ارتفاع ضغط الدم الذي قد يؤدي الى جلطات
ما لم يعالج.
وقالت سوزانا لارسون وزملاء لها في معهد كارولينسكا
في ستوكهولم في السويد ان اكتشاف جلطة كان جزءا
من دراسة هدفها الرئيسي البحث في العلاجات المحتملة
لسرطان الرئة.
ويرتبط تدخين السجائر بشكل كبير بالجلطات وهو السبب
الرئيسي لامراض القلب والسرطان.
ووجدت الدراسة التي شلمت 26556 رجلا فنلنديا جرى
تتبعهم لاكثر من 13 عاما ان الذين تناولوا في المتوسط
589 ملليجراما من المغنسيوم يوميا في وجباتهم يواجهون
مخاطر اقل في الاحتشاء بالمخ من هؤلاء الذين تناولوا
نسبة اقل من المغنسيوم.
وكتب الباحثون في دورية "سجلات الطب الباطني" ان
التأثير كان أكبر بالنسبة للرجال الاصغر من 60 عاما،
كما وجدت الدراسة ان مقادير الكالسيوم والبوتاسيوم
والصوديوم لا ترتبط بمخاطر الاصابة بأي نوع من الجلطات.
وقالوا انه ما تبقى هو رؤية ما اذا كان تناول المكملات
الغذائية من المغنسيوم سيؤدي الى ننفس النتيجة.
وقال الباحثون: "بالاضافة الى خفض ضغط الدم ربما
يؤثر المغنسيوم في تركيزات الكوليسترول او استخدام
الجسم للانسولين لتحويل الجلوكوز الى طاقة، وأي
من هذه الاليات من شأنها ان تؤثر على احتمال حدوث
احتشاء بالمخ".
رويترز
|