|
لتفادي الاصابة بسرطان القولون... أكثر من تناول الفاكهة وقلل من تناول اللحوم
| | |
 |
|
واشنطن:
قال باحثون أن من يتناولون غذاءً غنياً بالفاكهة مع القليل من اللحم يقللون احتمال اصابتهم بسرطان القولون.
وتدعم دراستهم أبحاثاً أخرى تظهر أن اللحم قد يزيد احتمال الاصابة بالسرطان لاسيما سرطان القولون وتعرض تفاصيل بشأن العوامل الأخرى التي قد تكون هامة في الغذاء.
وأجرى فريق الباحثين بجامعة نورث كارولينا في تشابل هيل مقابلات مع 725 شخصاً أجروا للتو فحصاً بالمنظار للقولون بشأن عاداتهم الغذائية والخاصة بالتدخين وأشياء أخرى.
ومن بين هؤلاء عرف 203 شخص أن لديهم أوراماً غدية وأوراماً في الاغشية المخاطية (حميدة) عادة ما تتحول الى أورام خبيثة ويجري استئصالها أثناء فحص القولون بالمنظار.
وحلل جريجوري اوستن وزملاؤه الاجابات ووجدوا أن هناك ثلاث مجموعات.. الاولى أناس يأكلون الكثير من الفاكهة والقليل من اللحم والثانية أناس يأكلون الكثير من الخضراوات وكمية معتدلة من اللحم والثالثة أناس يأكلون الكثير من اللحم.
وكان من قالوا أنهم يأكلون كميات كبيرة أو معتدلة من اللحم أكثر عرضة بنسبة 70 في المئة للاصابة بأورام الاغشية المخاطية عن أولئك الذين قالوا أنهم يأكلون مزيداً من الفاكهة والقليل من اللحم.
وقال الباحثون في دورية التغذية أنهم يرغبون في معرفة ما إذا كان تناول الكثير من الخضر قد يقاوم الآثار السيئة للحم.
وسرطان القولون هو ثاني سبب للوفيات الناجمة عن الاصابة بمرض السرطان في الولايات المتحدة بعد سرطان الرئة ويتوقع أن يتوفى بسببه 52 ألف شخص في العام الجاري.
واتضح إصابة 18 في المئة فقط من الاشخاص الذين قالوا أنهم يأكلون الكثير من الفاكهة والقليل من اللحم بأورام في الاغشية المخاطية مقارنة مع 30 في المئة من الذين يأكلون اللحم باعتدال و32 في المئة من الاشخاص في المجموعة التي تكثر من أكل اللحم.
رويترز |