|
فيتامين د قد يساعد في وقاية المسنات من السقوط
|
|
|
 |
|
نيويورك:
توصلت دراسة اكلينيكية أجريت على مدى عام في بيرث
باستراليا إلى أن مكملات فيتامين (د2) بالاضافة
إلى الكالسيوم قد تقلل من خطر السقوط لدى المسنات.
وقال الدكتور ريتشارد ال برينس من جامعة غرب استراليا
في بيرث والطبيب بمستشفى السير تشارلز جيردنر في
نيدلاندز: إن النساء الكبيرات في السن المعرضات
لخطر السقوط قد يفيدهن تناول قدر أكبر من فيتامين
د بالاضافة إلى الكالسيوم في تقليل خطر السقوط بنسبة
20 بالمئة تقريباً.
وأضاف "إلى جانب هذا من المتوقع أن يقلل هذا العلاج
خطر الكسور بنسبة حوالي 20 بالمئة خلال خمسة أعوام...
وهذه فائدة صحية كبيرة نظير تغيير طفيف في النظام
الغذائي."
وأشار برينس وزملاؤه في تقرير نشر يوم الاثنين في
دورية "أركايفز أوف انترنال ميديسن" إلى أن نحو
ثلث النساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 65 عاما يتعرضن
للسقوط كل عام وتصاب ستة بالمئة منهن بكسور.
ودرس الفريق أثر مكملات فيتامين د2 في 302 سيدة
أعمارهن بين 70 و90 سنة ولديهن تاريخ من السقوط.
وتناولت النساء اللائي قسمن إلى مجموعتين ألف ملليجرام
من سترات الكالسيوم يوميا.
ونظرا لأن التعرض لأشعة الشمس يزيد مستويات فيتامين
د وهذه الدراسة أجريت في بيرث المشمسة فقد اختار
الباحثون نسوة مستويات فيتامين د لديهن أقل من المتوسط
المعهود في المنطقة. وتناولت نصف السيدات ألف وحدة
دولية من فيتامين د2 يوميا بينما تناول العدد الباقي
نفس القدر من حبوب بديلة لإيهامهن بتعاطي فيتامين
د.
وأفاد التقرير بأنه على مدى اثني عشر شهرا تعرضت
80 سيدة (53 بالمئة) في المجموعة التي تناولت فيتامين
د2 للسقوط مرة واحدة على الأقل مقابل 95 سيدة (63
بالمئة) في المجموعة الأخرى. وبعد أخذ عامل الطول
في الاعتبار والذي لعب دورا في احتمال السقوط وكان
متباينا بشدة بين المجموعتين وجد أن مكملات فيتامين
د2 قللت خطر السقوط ولو لمرة واحدة على الأقل بنسبة
19 بالمئة.
رويترز
|