الطب الحديث يشير إلى أهمية زيت الزيتون


· زيت الزيتون وسرطان الثدي:
شاءت إرادة الله أن يختص النساء ببعض بركات هذا الزيت المبارك فتوالت الدراسات العلمية في السنوات القليلة الماضية، تشير إلى أن زيت الزيتون يقي من سرطان الثدي وسرطانالرحم.
فقد أكدت دراسة نشرت في شهر نوفمبر 1995م وأجريت على (2654) امرأة مصابة بسرطان الثدي أن هناك علاقة عكسية بين احتمال حدوث سرطان الثدي وبين تناول زيت الزيتون، وأن الإكثار من تناول زيت الزيتون أسهم الوقاية من سرطان الثدي.
وأكدت دراسة نشرت في مجلة طبية أن تناول ملعقة طعام من زيت الزيتون يومياً يمكن أن يُنقص من خطر حدوث سرطان الثدي، بنسبة تصل إلى 45% وقد اعتمدت هذه الدراسة على بحث نوعية الغذاء لدى أكثر من 60000 امرأة ما بين سن الأربعين والسادسة والسبعين من العمر وبعد ثلاث سنوات وجد الباحثون أن النساء اللاتي لم يُصَبن بسرطان الثدي كنَّ يتناولن كميات وافرة من زيت الزيتون في طعامهن ويقول الباحثون أن زين الزيتون يعتبر الآن من أهم العوامل في الوقاية من سرطان الثدي رغم أنه لم تُعْرف حتى الآن بدقة الآلية التي يمارس بها زيت الزيتون تأثيره العجيب !!.. إلا أننا نتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلوا الزيت، وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة".

· زيت الزيتون وسرطان الرحم:
وأما عن سرطان الرحم فقد نشرت المجلة البريطانية للسرطان.. في شهر مايو 1996م دراسة أجريت على 145 امرأة يونانية مصابة بسرطان الرحم قارن فيها الباحثون النسبة بـ(289) امرأة غير مصابة بالسرطان فتبين للباحثين أن النساء اللاتي كُنَّ يكثرن من تناول زيت الزيتون كنَّ أقل تعرضاً للإصابة بسرطان الرحم.
فقد انخفض احتمال حدوث السرطان بنسبة وصلت إلى (26%).

· زيت الزيتون وسرطان المعدة:
أظهر عدد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول زيت الزيتون بانتظام يمكن أن يقلل من حدوث سرطان المعدة، والأمر ما زال يحتاج لمزيد بحث واستقصاء لاكتشاف ما في الزيت من فوائد ومنافع... فسبحان من أقسم في كتابه العزيز فقال: ( والتين والزيتون ) [سورة التين: 1].
· زيت الزيتون وقرحة المعدة:
قدَّم الدكتور (سموت) من جامعة (هاوارد) الأمريكية بحثاً في مؤتمر الجمعية الأمريكية لأمراض الهضم، والذي عُقِد في شهر أكتوبر 2000م ، أظهر أن الزيوت غير المُشبعة مثل زيت الزيتون وزيت السمك وزيت دوَّار الشمس، يمكن أن تمنع نمو جرثومة تدعى (Helicobakter Pylori ) في المعدة، وهذه الجرثومة مسؤولة عن العديد من حالات القرحة في المعدة، وعدد من حالات سرطان المعدة وأكد الدكتور (سموت) أن الغذاء الحاوي على هذه الزيوت ربما يكون له تأثير مفيد في الوقاية من سرطان المعدة، والإقلاق من نكس القرحة المعدية.
· المصدر:

- الطب النبوي بين العلم والإعجاز: د.حسان شمسي باشا -وهو كتاب نافع-.
- إعجاز الطب النبوي: د. السيد الجميلي.
- الحقائق الطبية في الإسلام: د. عبدالرزاق الكيلاني.
- النفائس الطبية في الأحاديث النبوية: د. صلاح الأجاوي.
- وانظر كتاب الطب النبوي : الإمام ابن القيم.